الاثنين 11 مارس 2024 | 07:14 م

قبل بدء التراويح.. تعرف على أفضل ادعيه مستجابه في الصلاة

شارك الان

في لحظات الخشوع والتأمل أمام الله، يتردد دعاء التراويح، حيث ينطلق المؤمن بكلمات مؤثرة يروجح فيها بين الدنيا والآخرة. وفي هذا السياق، يُردد:

"اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ" [رواه مسلم].

وفي تلك اللحظات السامية، يتضرع المؤمن بالله، قائلاً:

"اللهم اغفر لنا وارحمنا وأعتق رقابنا من النار. اللهم أجعلنا من يقوم ليلة القدر إيمانا واحتسابا. اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وبك منك لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك. اللهم اختم لنا شهرك الكريم برضوانك وأعتقنا من نيرانك واجعلنا فيه من المقبولين."

وفي ختام هذه اللحظات المباركة، يرفع المؤمن يديه بالدعاء:

"اللَّهُمَّ أحسنْ عاقبتَنَا في الأمورِ كلِّها، وأجرْنَا منْ خِزْيِ الدنْيَا وعذابِ الآخرةِ" [رواه السيوطي].

ويستمر المؤمن في التضرع، يطلب الاستمرار في حماية الله:

"اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك أحسن وقوفنا بين يديك لا تخزنا يوم العرض عليك. اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة يا حنان، يا منان، يا ذا الجلال والاكرام."

وفي ختام هذا الدعاء يلتفت المؤمن بقلب راضٍ إلى ربه، يقول:

"اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ... اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ" [رواه مسلم].