الجمعة 22 مارس 2024 | 02:25 م

التربية والتعليم تصدر توجيهات هامة بشأن تقييد الطلاب العائدين من الخارج

شارك الان

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خطابًا هامًا للمديريات التعليمية، يتعلق بحالات الطلاب العائدين من الخارج والتي يجب أن يتم تقييدهم على نظام أبناؤنا في الخارج عند عودتهم إلى أرض الوطن. تضمن الخطاب التوجيهات التالية:

- يجب تقييد الطلاب المصريين العائدين من الخارج، الذين كانوا مقيدين على نظام أبناؤنا في الخارج، كطلاب ملتزمين بالتسجيل في مدارس التعليم الأساسي في محافظتهم، بموجب قواعد وشروط القبول بالمدارس المصرية.

- يتم تقييد الطلاب العائدين من الخارج الحاصلين على شهادات من النظام المذكور بصفوف النقل، مع تحديد مستواهم الدراسي بناءً على الدرجات التي حصلوا عليها، وذلك بدون عقد امتحان تحديد مستوى.

- في حال انتهاء الطالب من دراسة الفصل الدراسي الأول بنظام أبناؤنا في الخارج، ويرغب في استكمال دراسته بالفصل الدراسي الثاني بمدارس مصر، يجب عليه إجراء امتحانات الفصل الثاني وتحتسب الدرجات النهائية لهذا الفصل فقط.

- في حال انتهاء الطالب من دراسة الفصل الدراسي الأول ولم يؤدي الامتحانات، يعقد له امتحان تكميلي في نهاية العام الدراسي، ويحصل على درجة الاختبار.

- الطلاب الذين يعودون من الخارج بعد تغيبهم عن امتحانات الفصل الدراسي الأول يعقد لهم امتحان تكميلي في نهاية العام، ويحصلون على درجة الاختبار.

- يتم إلحاق الطلاب العائدين من الخارج كطلاب منتظمين في المدارس المصرية، وتطبق عليهم شروط القبول بالمدارس المصرية.

- لا يجري امتحان تحديد مستوى للطلاب الحاصلين على شهادة الصف الثالث الاعدادي، ويتم تسكينهم كطلاب منتظمين بمدارس المسار المصري.

- يجري امتحان تحديد مستوى للطلاب العائدين من الخارج الحاصلين على شهادة الصف الثالث الاعدادي ويرغبون في الالتحاق بمدارس المتفوقين الثانوية.

- الطلاب العائدين من الخارج ومعهم شهادة معادلة للفصل الدراسي الأول لا يجري لهم امتحان تكميلي للفصل الأول، وتحتسب لهم الدرجة الكلية للمادة على الفصل الثاني فقط.

تأكيدًا على توجيهات الوزارة، يتم تنفيذ هذه الإجراءات من قبل الإدارات التعليمية المختصة لضمان تسجيل وتقييد الطلاب العائدين من الخارج بشكل سليم وفقًا للقوانين واللوائح المعمول بها.