الخميس 4 يوليو 2024 | 10:24 م

خاص| إلغاء مسابقة الـ 30 ألف معلم.. خبير تربوي يوضح كيفية سد عجز المعلمين بالمدارس في ظل الوزارة الجديدة

الخبير التربوي حسين كمال الخبير التربوي حسين كمال
شارك الان

في ظل تعيين وزير جديد لوزارة التربية والتعليم، ناقش "مصر الآن" مع الخبير التربوي حسين كمال كيفية معالجة نقص المعلمين في المدارس، وأكد الخبير التربوي حسن شحاتة على ضرورة اتخاذ الوزارة عدة خطوات لمعالجة هذه المشكلة الملحة.

*تمديد فترة المعاش*
  
أوضح شحاتة أن تمديد فترة المعاش للمعلمين من 60 إلى 65 عاماً يعد حلاً فعالاً لتقليل العجز، وأضاف أن هذا الإجراء سيسهم في الاحتفاظ بالكفاءات التعليمية لفترة أطول، مما يخفف من وطأة النقص الحاد في أعداد المعلمين.

*إلغاء مسابقة الـ 30 ألف معلم*  
أكد شحاتة على أهمية إلغاء مسابقة الـ 30 ألف معلم، مشيراً إلى أن هذا القرار يوفر أموالاً كانت مخصصة للتدريبات، وأوضح أن هناك طلاباً يدرسون في كليات التربية لمدة أربع سنوات، مما يجعل من غير الضروري تنظيم مسابقة لتعيينهم وتدريبهم مجدداً، أو الأخذ من كليات غير التربية وتدريبهم.

*تعيين خريجي كليات التربية*  
وأشار الخبير التربوي إلى ضرورة تعيين خريجي كليات التربية كجزء من استراتيجية الوزارة لمواجهة النقص في أعداد المعلمين،وأكد أن تمويل تعيين المعلمين يحتاج إلى دعم مالي كبير، مشيراً إلى التحديات التي تواجهها الدولة في توفير ميزانية كافية لرواتب المعلمين.

*دور المجتمع المدني*  
شدد شحاتة على أهمية دور مؤسسات المجتمع المدني في المشاركة بتمويل رواتب المعلمين، مؤكداً أن الحل يكمن في تعاون وزارة المالية والمجتمع المدني والنواب لضمان توفير الدعم اللازم لقطاع التعليم.