السبت 19 نوفمبر 2022 | 03:15 م

حاتم النجيب: في عهد السيسي وصل عائد تصدير المنتجات الزراعية إلى 3 مليارات دولار سنويا

شارك الان

قال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية بالقاهرة، منذ أن تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي، مسئولية البلاد وهو يسعى سعيا حثيثا لتوفير السلع الغذائية الأساسية بأسعار مناسبة للمواطن، الأمر الذي دفعه للاتجاه للزراعة واستصلاح الأراضي الزراعية، وبالتالي توفير المنتجات الزراعية الغذائية بأسعار مناسبة للمواطن.

تابع في حديث خاص لموقع «مصر الآن» فكان نتاج ذلك تم إنشاء 26 مزرعة نموذجية بالتجمعات التنموية بسيناء، وتوشكا الخير، والعين السخنة، والدلتا الجديدة، والمزرعة النموذجية بتجمع أبو غراقد 3، واستزراع 4 ملايين فدان.

بالإضافة إلى مشروع 1.500 مليون فدان، وزراعة ٤٥ ألف فدان بمحافظة الجيزة بالري الحديث، ومشروع استصلاح 10 آلاف فدان بالفرافرة بمحافظة الوادي الجديد، ومشروع زراعة 1640 فدانًا شرق الإسماعيلية، وجاري استصلاح اراضي أخرى في عدد من محافظات مصر.

لفت إلى إنشاء الصوب الزراعية التي تقدم منتج زراعي يفوق ما تقدمه الأرض الزراعية بـ4 مرات ما ينتج عنه زيادة ووفرة في المنتجات الزراعية ما يغرق السوق المحلي ويساعد على التصدير للخارج. 

 أشار النجيب إلى أن الخير لم يعم على المصريين فقط بتوفير السلع الغذائية محليا وبأسعار مخفضة، بل وصل إلى أن مصر أصبحت من الدول المصدرة للمنتجات الغذائية التي وصلت لأكثر من 400 نوع، ليرتفع عائد التصدير محققا في ميزانية الدولة 3 مليارات دولار سنويا.