الجمعة 30 أغسطس 2024 | 04:05 م

تضاف للمجموع بنسبة 10%.. وزارة التعليم تفرض تدريس اللغة العربية والتاريخ والدين في المدارس الدولية

شارك الان

أصدر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، محمد عبد اللطيف، قرارًا ينظم عمل المدارس الدولية والمؤسسات التعليمية التي تقدم برامج تعليم أجنبي أو دولي في مصر، تطبيقًا لأحكام المادة 24 من الدستور، القرار يلزم هذه المدارس بتدريس مواد اللغة العربية، والتربية الدينية، والتاريخ الوطني كمواد أساسية ضمن مناهجها الدراسية.

نائب وزير التعليم للتعليم الفني، أيمن بهاء الدين، أوضح عبر صفحته على "فيس بوك" تفاصيل القرار، حيث سيتم تدريس اللغة العربية من مرحلة رياض الأطفال، في حين تبدأ مادتي اللغة العربية والتربية الدينية من الصف الأول الابتدائي وحتى الثالث الابتدائي. من الصف الرابع الابتدائي وحتى الثالث الإعدادي، تُدرَّس مواد اللغة العربية، والتربية الدينية، والدراسات الاجتماعية وفقًا لمناهج الوزارة المعتمدة.

وفقًا للقرار، تُضاف درجات اللغة العربية والدراسات الاجتماعية إلى المجموع الكلي بنسبة 10% لكل منهما، بينما تُعتبر مادة التربية الدينية مادة نجاح ورسوب فقط. ويبدأ تطبيق هذه القواعد مع بداية العام الدراسي 2024-2025، مع مراعاة مستوى الطلاب في كل صف.

أما بالنسبة للمرحلة الثانوية، فقد ألزم القرار المدارس الدولية بتدريس مواد اللغة العربية، والتربية الدينية، والتاريخ بناءً على المحتويات التي تحددها الوزارة. تُضاف درجات اللغة العربية والتاريخ إلى المجموع الكلي بنسبة 10% لكل منهما بعد اجتياز امتحانات الوزارة، بينما تبقى مادة التربية الدينية مادة نجاح ورسوب. القرار يلزم أيضًا الطلاب الحاصلين على شهادة دولية معادلة للثانوية العامة من خارج مصر بتقديم امتحانات في هذه المواد إذا لم تكن جزءًا من دراستهم الأصلية.

تُطبق هذه القواعد الخاصة بالمرحلة الثانوية اعتبارًا من العام الدراسي 2025-2026.