الجمعة 10 فبراير 2023 | 12:02 ص

وزيرة الثقافة تكلف عماد خليل بتقديم ندوة عن الآثار الغارقة بأكاديمية مصر في روما

شارك الان

أصدرت الدكتورة  نيفين الكيلاني وزير الثقافة قرارا بسفر الدكتور  عماد خليل ممثل مصر في اتفاقية التراث المغمور بالمياه لدى اليونسكو الي إيطاليا لاقامة ندوة ومعرض للصور الفوتوغرافية عن الآثار اليونانية والرومانية المغمورة بالمياه بالإسكندرية بالأكاديمية المصرية للفنون بروما.
وأشارت الدكتورة  إيمان نجم رئيس  قطاع العلاقات الثقافية الخارجية إلى دعم القطاع لهذه الندوة والمعرض نظرا لتزايد الإهتمام في السنوات الأخيرة بالتراث الثقافي المغمور  بالمياه من قبل المجتمع العلمى والثقافي والذي يمثل للعلماء مصدرا قيما في المعلومات في هذا المجال الفريد كما تزايد أيضآ الاهتمام بالمتاحف والمعارض الخاصة بهذا الشأن وأصبحت مصدرا لجذب كثيرا من المهتمين بالتراث المغمور بالمياه . في  عام ٢٠٠١ أبرمت منظمة  اليونسكو اتفاقية تهدف الي حماية آثار الوجود الإنساني الذى يتسم بطابع ثقافي او تاريخي او اثري والذى ظل مغفورا بالمياه جزئيا او كليا كما تضع الاتفاقية معيارا مرتفعا لحماية هذا التراث ومنع العبث به. أشارت د. ايمان نجم الي أن هدف الندوة ،المزمع عقدها خلال شهر فبراير ،التعريف بالتراث المغمور ودور المجتمع المدني في اكتشاف وحماية الممتلكات الثقافية والتراثية.
وجدير بالذكر أن الندوة تقام بالأكاديمية المصرية للفنون  بروما برئاسة الدكتورة  هبة يوسف خلال الفترة من ٦ الي ١٠ فبراير الجاري.