الثلاثاء 21 فبراير 2023 | 06:01 م

حلول للتخلص من ضغط الأطفال بعيدا عن الموبايل

شارك الان

تعاني بعض الأمهات خلال تربية أبنائها وهم في سن صغيرة من ٢ إلى خمس سنوات وأحيانا تلجأ لإلهاء الطفل باستخدام الموبايل حتى تحصل على قسط من الراحة، أو تتمكن من إنجاز بعض الأمور، أو لترتاح وتضمن عدم بكاءه، ولكن هذا التصرف له أثر كبير على الطفل. 
وتقول عنه دكتورة التربية سولافا سليم:"لابد أن يكون الموبايل في أضيق الحدود عند الاضطرار الشديد، وبدلا منه حاولي دايما يكون في شنطتك ألعاب أو كتاب، وارفضي تعطي ابنك موبايل أو تابلت خارج البيت، إن عرضتيه للموبايل في البيت يكون وقت قليل جدا و ثابت". 
وتتابع سولافا حديثها عن بدائل الموبايل للطفل وتقول:"استخدمي التلفزيون و ليس الموبايل ولا iPad للصغيرين أوي، هاتفرق كثيرا، لأن التلفزيون جهاز له مكان لا يأتي معنا في كل مكان فلن يطلبه في العربيةو في المطعم و عند الناس، وله شاشة كبيرة، فأنا عارفة المحتوى الذي يتعرض له، ليس على التلفزيون ألعاب فهو أقل في الإدمان ، أيضا يمكن مشاهدته مع شخص ومناقشة ما نراه فهو أقل وحدة و انعزال". 
واختتمت سولافا حديثها وقالت:" فكرة إعطاء  ابني جهاز كبديل لي سيئة كثرا، كلنا نحتاج نفصل، لكن لا تتعودي على هذه الفكرة، بدون وخز الضمير و ابنك ماسك الموبايل فترات طويلة هاتعاني جدا لما يكبر شوية".