الثلاثاء 21 فبراير 2023 | 10:30 م

100 جنيه زيادة اليوم في الطن.. كم سيبلغ سعر الأرز بالأسواق الفترة المقبلة؟

شارك الان

قررت الحكومة قبل يومين إلغاء التسعيرة الجبرية للأرز، وذلك قبل شهر من انتهاء المدة المحددة للقرار الصادر  في سبتمبر الماضي، وهو ما أدى إلى قفزة في في سعر طن الأرز الشعير بالسوق المحلي بنحو 100 جنيها، مسجلا 15100 جنيه، خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، فيما بلغ السعر 15 ألف جنيه يوم السبت الماضي، وسط توقعات ببدء انخفاض السعر تدريجيا خلال الفترة المقبلة، مع وصول الأرز المستورد الذي تعاقدت عليه شركات القطاع الخاص.

وتراوح سعر كيلو الأرز في الأسواق اليوم، بين  22 إلى 25 جنيها للأرز السائب، والمعبأة يتراوح بين 25 إلى 28 جنيها باختلاف بعض الأصناف.

وحددت الحكومة سعر كيلو الأرز الأبيض الفاخر المعبأ بـ 18 جنيها، فيما وضعت سعر 15 جنيها للأرز غير المعبأ، على ان تكون نسبة الكسر في النوعين أقل من 3%، وحددت سعر كيلو الأرز الذي يحتوي على نسبة كسر أعلى من 3% بـ 12 جنيها، إلا أن تلك الخطوة تسببت في تقليل الكميات المعروض، مع عجز شركات الأرز الفاخر عن البيع بالسعر الذي حددته الحكومة، مع ارتفاع التكلفة عليها.

ويصل متوسط إنتاج فدان الأرز من الأرز الشعير إلى 4 أطنان، وتقدر المساحة المنزرعة من الأرز خلال الموسم الماضي، بمليون و74 ألف فدان، تنتج ما يزيد على 4 ملايين طن أرز شعير بما يكفي الاستهلاك المحلي الذي لا يزيد على 3.2 مليون طن سنوياً.

وطرحت هيئة السلع التموينية، قبل أيام، ممارسة لاستيراد أرز أبيض طبيعى تام الضرب قصير الحبة بنسبة كسر 10% إنتاج محصول 2022/2023 معبأ بعبوات 50 كيلو لحساب الشركة القابضة للصناعات الغذائية.

وقال أعضاء بشعبة الأرز في الغرفة التجارية بالقاهرة، إن السوق المصري يعانمي من أزمة كبيرة في التسعير، على مدار الأشهر الماضية، إذ أن المضارب واجهت مخاوف من حدوث زيادة في المعروض مع تحديد التسعيرة الجبرية، وبالتالي يحدث انخفاض في السعر على الرغم من ارتفاع تكلفة الإنتاج، مشيرين إلى أنه من المنتظر مع تحرير السعر أن يرتفع المعروض في السوق وتستقر الأسعار.

ولفتوا إلى أنه في حالة حدوث انخفاض في السعر فإن نسبته لن تكون كبيرة، خاصة مع دخول شهر رمضان، والذي يتزايد فيه الطلب سنويا، وترتفع خلالها الأسعار.

وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، مؤخرا، أن احتياطي محصول الأرز يكفي نحو 3 أشهر، في ظل تحقيق الاكتفاء ذاتيا من المحصول.