السبت 26 نوفمبر 2022 | 11:39 ص

المغامر على عبده .. صاحب أطول رحلة فى التاريخ على سكوتر إلى قمة المناخ

شارك الان

على عبده هو أول شاب مصرى وعربى يدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية بموتوسيكل ،فهو صاحب أول رقم قياسى لأطول رحلة فى التاريخ         RIDE To Zero  من خلال مبادرته

  و التى شارك بها مؤخرا بقمة المناخ  ،وهى المبادرة الوحيدة التى استقبلها الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال مؤتمر المناخ ، وهو أيضا أول مصرى و عربى يسجل رقم عالمى على مركبة كهربائية خلال 24ساعة بهدف دعم التنمية المستدامة فى مصر و المساهمة فى تنفيذ رؤية مصر 2030 ،  تفاصيل أكثر عن رحلة المغامر على عبده ابن محافظة الإسكندرية والذى يعمل فى مجال المسئولية الإجتماعية  إلى قمة المناخ ..

 

- متى كانت بدايتك مع الرحلات ؟

بدأت فى عام 2013  ، وفى عام 2016 سجلت أول رقم قياسى لأطول رحلة داخل دولة خلال 7 أيام حيث إستطعت أن أجوب مصر كلها خلال 7 أيام وذلك للترويج للسياحة المصرية والهوية المصرية ،لكى أقول لكل سائح أن مصر مليئة بالعديد من الأماكن الجميلة  ،وفى عام 2017 سجلت رقم قياسى آخر بموسوعة جينيس فى "الموتوكروس "من أجل دعم سياحة المغامرات فى مصر والأنشطة السياحية الآخرى المشابهة .

 

 

 

- حدثنا عن مبادرتك Ride to Zero )) ؟

هذه المبادرة هى الأولى والوحيدة من نوعها فى العالم ،أعلنت عنها فى يوم البيئة العالمى فى يونيو 2022 ،بالتعاون مع وزارة البيئة وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ، وهى تهدف إلى توعية أفراد المجتمع بأضرار التغيرات المناخية لأنهم أكثر المتضررين من تلك المتغيرات دون أن يشعروا بذلك ،كما ان مصر من أكثر الدول المتضررة من انبعاثات الدول الآخرى ،لذلك أردت أن أقول للعالم كله أننا كدولة نواجه مشكلات عديدة نتيجة لتصرفاتهم السلبية الخاصة بالبيئة وذلك بهدف تقليل الإنبعاثات .

 

- كلمنا عن رحلتك الأخيرة التى استغرقت 30 يوما إلى قمة المناخ بشرم الشيخ ؟

 رحلتى الأخيرة إلى مؤتمر المناخ هى المرحلة الثانية من مبادرتى

 Ride to zero)) ،وتعد هذه الرحلة هى أطول رحلة على موتوسيكل فى التاريخ ،حيث قطعت 12749 كيلومتر خلال 30 يوما زرت خلالها كل محافظات مصر. كما استغرق الإستعداد لتلك الرحلة 5 شهور كاملة من الإعدادات والتجهيزات الفنية لكل تفاصيلها . وفكرنا فى تسجيل الرحلة فى موسوعة جينيس للأرقام القياسية حتى يأخذ الأمر إهتماما عالميا وللفت إنتباه الناس لأهمية المشاركة فى العمل المناخى .

- هل قمت بهذه الرحلة الشاقة بمفردك ؟

بالتأكيد لا ، رغم أننى أفضل الرحلات الفردية إلا أن كان من المستحيل أن أقوم بهذه الرحلة بمفردى وتحتاج إلى أشخاص يساعدونى فى كل تفاصيلها، لذلك رافقنى فريق دعم يتكون من 3 أشخاص يستقلون سيارة وأولهم المدير المسئول عن التخطيط والحركة والوقت والطعام وخلافه ، والآخر مصور لتوثيق  تفاصيل الرحلة والثالث هو سائق السيارة ، والحقيقة أن هذا الفريق كان له دورا كبيرا فى مساعدتى ومشاركتى فى تخطى الكثير من العقبات التى واجهتنى خلال الرحلة لأننى عندما أقود السكوتر لساعات طويلة وأتوقف للحصول على قسط من الراحة أشعر بأننى غير قادر تماما على القيام بأى شىء آخر .

 

- ما هى أهم المشكلات أو الصعوبات التى واجهتك خلال الرحلة ؟

المشكلة الرئيسية التى عانيت منها خلال الرحلة كانت عدم توافر محطات لشحن السكوتر الذى يحتاج إلى شحن كهرباء كل 150 كيلومتر وذلك لمدة تصل إلى 3 ساعات ونصف ،لذلك كنت أضطر للتوقف كثيرا خلال الرحلة لشحن السكوتر والحصول على قسط من الراحة سواء لتناول الطعام أو للراحة والنوم أنا والفريق المرافق لى .والمشكلة الثانية التى واجهتنا خلال الرحلة هى الأمطار والسيول التى كانت تفاجئنا على الطرق مثلما حدث معنا فى بنى سويف واضطريت للدخول إلى محطة وقود على الطرق لإنتظار توقف المطر لأنه كان من المسحيل أن نتحرك فى هذه الظروف .

 

- ما انطباعك عن محافظات مصر التى مررت بها خلال رحلتك ؟

شاهدت مصر بكل تفاصيلها من مشروعات جديدة وطرق رائعة وتجديدات وتطورات مذهله على كافة الأصعدة وفوجئت بتغيرات كبيرة تحدث فى مصر كلها بالتوازى ،فلم أشعر أن هناك محافظة مهملة وأخرى متطورة ،بل كل المحافظات لديها الكثير من مظاهر التطور والتجديد ، أيضا لدينا من الأماكن السياحية الرائعة ما يحتاج إلى مزيد من الترويج السياحى حتى يزورها الجميع لأنها بالفعل تستحق ، كذلك تعاملت مع أشخاص لا اعرفهم من كل المحافظات ووجدت من جميعهم كل أشكال الحفاوة والترحيب والكرم والجدعنه والدعم والتعاون.

 

- ماذا أضافت لك هذه الرحلة على المستوى الشخصى ؟

الحقيقة أن هذه الرحلة هى الأكثر فائدة بالنسبة لى لأننى اكتشفت أننى قادر على تحقيق أكثر مما أتخيل ، لأن آخر أطول رحلة قمت بها قبل رحلتى لقمة المناخ كانت مدتها 7 أيام وتصورت وقتها أننى لن أقدر على أكثر من ذلك ، لكننى بعدما أتممت هذه الرحلة فى 30 يوما وجدت أنه مازال لدى الكثير والكثير لتحقيقه .

 

- ماذا عن أهم الرحلات الآخرى التى قمت بها ؟

 قمت بعدد من الرحلات والأنشطة المتنوعة و كل نشاط يكون عادة مرتبط بمناسة أو هدف معين ففى يوم البيئة العالمى قمت برحلة لمسافة 1000 كم من الإسكندرية إلى البحر الأحمر على المركبة الكهربائية من أجل الترويج للمركبات الكهربائة وتعريف الناس بأنه أصبح لدينا محطات شحن فى مصر ونقدم توعية بأضرار التلوث وكذلك قمت برحلة إلى مدينة الفيوم للتحدث عن التغير المناخى وتأثيره علينا . كما حققت رقما قياسيا آخر منذ عدة أشهر فى رحلة مدتها 7 أيام بمدينة العالمين الجديدة على السكوتر للترويج لأهداف التنمية المستدامة فى مصر ، فأنا عادة ما أقوم بعدد من الأنشطة فى أماكن مختلفة للتوعية بموضوعات وقضايا متنوعة .

 

- كيف كان رد فعل الرئيس عبد الفتاح السيسى على المبادرة ؟

كان لمبادرتنا حسن الحظ لأنها المبادرة الوحيدة التى استقبلها الرئيس السيسى خلال مؤتمر المناخ وأعجب بها جدا وشرحت له ما نقوم به وكانت لديه بعض التساؤلات فيما يتعلق بالسكوتر والحقيقة أنه أثنى على المبادرة و شجعنا جدا

- ماذا عن خطتك فى الفترة القادمة ؟

بعد مقابلة الرئيس عبد الفتاح السيسى أطلقنا الرحلة إلى قمة المناخ Cop28  التى من المقرر انعقادها العام القادم بدولة الإمارات ، وسوف أقوم فى تلك الرحلة بجولة فى عدد من الدول العربية والأوروبية للوصول إلى دولة الإمارات العربية المتحدة .