الاثنين 28 نوفمبر 2022 | 07:00 م

افرش بيتك بـ 10 الآف جنيه فقط من "سوق التونسى الحضارى "

شارك الان

إذا كنت تبحث عن أثاث جديد أو مستعمل بأسعار معقوله  عليك بزيارة "سوق التونسى الحضارى " الذى يقع على مساحة 160 ألف متر بحى البساتين ، وهو بديلا لسوق الجمعة القديم الذى كان يعتبر من أقدم الأسواق الشعبية المصرية ويقع على بعد كيلو متر واحد فقط من مقر السوق القديم ، ويضم السوق 640 محلا تجاريا موزعين على 5 مبانى تضم مختلف الأنشطة منها بيع الأثاث الجديد و المستعمل والسيراميك والأدوات الصحية وخلافه .

فى السطور التاليه ،تفاصيل أكثر عن أسعار وأنواع المعروضات الموجودة فى "سوق التونسى ".

                               

 

                             أنتيكات على قد الإيد

فى البداية تحدثنا مع عبد الله محمد "45 سنة" بائع أنتيكات داخل السوق فيقول :

أعمل فى بيع الأنتيكات مثل البراويز والأباجورات والأنتيكات والأباليك وخلافه منذ منذ سنوات طويلة ، وأتعامل مع عدد من الورش التى تقوم بسبك و تصنيع هذه الأنتيكات يدويا ومعظمها مصنوع من النحاس والمعادن المطلية بالذهب والفضة والتى يتم معالجتها بشكل دقيق جدا ، ويشير إلى أن زبائنه من نوع خاص فهم من هواة ومحبى الأنتيكات الذين يبحثون عنها فى كل مكان ويدفعون فيها أموال كثيرة دون تردد  . وعن أسعار المعروضات يقول ، تبدأ أسعار الأباجورات النحاس على سبيل المثال من 200 جنيها للواحدة وتصل أسعار بعض القطع المعروضه إلى حوالى 5000 جنيها ، ويؤكد ان أسعار الأنتيكات فى سوق التونسى أقل كثيرا من أسعارها عند عرضها وبيعها بأكبر المحلات والمعارض بالمناطق الراقيه مثل المهندسين والزمالك وجاردن سيتى ومصر الجديدة وخلافه ،لأن طبيعة المكان تفرض سعر معين ،كما أن أصحاب المحلات الموجودة بالمناطق الراقيه يدفعون مبالغ كبيرة مقابل إيجار محلاتهم  وهو السبب الأول والرئيسى الذى ترتفع من أجله أسعار بضائعهم ، بينم هو فيدفع 1500 جنيها فقط مقابل تأجير المكان داخل سوق التونسى.

                              أثاث جديد بسعر معقول

أما رضا محمود فهو متخصص فى بيع غرف النوم منذ أكثر من 22 عاما ، فيقول : أتعامل مع عدد من ورش تجارية متخصصة فى صناعة غرف النوم  بقليوب وطمان وتقوم الورش بتصنيع الأثاث بأسعار معقولة جدا فهى لا تهدف لتحقيق أرباح مبالغ فيها بل يحصل كل الأطراف على هامش ربح معقول ومقبول جدا ولا يمثل عبئا ماديا على المشترى ، ويوضح أن أسعار غرف النوم تبدأ من 5 الآف جنيها وتصل حتى 12 ألف جنيه ويؤكد أن كل الغرف مصنوعه من الكونتر الذى يتحمل الإستخدام لفترات طويلة .

ويؤكد أنه على إستعداد لتنفيذ أى غرفة يحتاجها أى زبون بناءا على رغبته بالألوان التى يريدها وبالمقاسات التى يطلبها وخلال فترة قصيرة .ويضيف أن فترات الأعياد هى أكثر المواسم التى يزداد فيها حركة البيع والشراء ، موضحا أن السوق يستهدف فى المقام الأول الشباب الذى ليس لديه إمكانيات مادية كبيرة ويرغب فى شراء أثاث على قد الإيد .

 

فى حين يقول أحمد ضياء " صاحب أحد المعارض " داخل السوق : نقوم بتصنيع كل أنواع الغرف مثل غرف النوم والأطفال و الصالونات والأنتريهات وغرف السفرة  داخل ورش نمتلكها بقليوب ثم نقوم بتوزيعها على عدد كبير من المعارض داخل وخارج السوق ،لكن بالتاكيد السعر داخل السوق أقل من خارجه لأن معظم الزبائن هنا من الشباب ومحدودى الدخل الذين يبحثون عن أثاث فى متناول إمكانياتهم .ويؤكد أنه يسعى لإرضاء جميع الأذواق  والمستويات الإجتماعية ،ويضيف :  يمكن لأى شاب ليس لديه إمكانيات كبيرة أن يجهز شقته بـ 10 آلآف جنيها . فلدينا غرف نوم تبدأ من 4500 جنيها ويوجد نيش بحوالى ألف جنيها و ركنه بحوالى 1500 جنيها وغرف سفرة تبدأ من  ألف جنيه وأنتريه صغير يبدأ من 2000 جنيها وهناك  مطابخ يبدأ سعرها من 1500 جنيها .

ويؤكد أحمد أنه يستقبل أحيانا زبائن يطلبون تنفيذ تصميم معين وليست لديهم إمكانيات كبيرة فيقوم بتنفيذ ما يريدونه بالضبط وبنفس الجودة و بتكلفة فى حدود إمكانيهاتهم .

 

أما محمد صابر حسين "يعمل فى بيع الأثاث منذ ما يقرب من 20 عاما "، يؤكد أنه يدفع فى حدود 1600 جنيها إيجار للمكان بالسوق ،ويضيف أن المكان القديم كان معروفا بالنسبة للناس أكثر كما كان سهل الوصول إليه بينما المكان الجديد فهو بالتأكيد أحدث وأكثر نظافة وأمان بالنسبة لهم لكنه يحتاج إلى إهتمام أكبر من المسئولين ، ويشير إلى أنه يبيع غرف نوم وأطفال و أثاث مصايف ولدينا غرف النوم للأطفال تبدأ من 2500 جنيها وحتى 5500 وذلك وفقا للموديل ومقاس الدولاب .ويضيف أنه يستخدم خشب الكونتر وخشب الميلامين . ويؤكد أنه يحقق مكسب قليل بالمقارنة بمعارض الأثاث الموجودة بمختلف المناطق خارج السوق ، كما يأتى إليهم الزبائن من مختلف المحافظات .

ويقول صدام حسن ٢٢ سنه يعمل في بيع الأثاث المكتبي ،أنه يعمل فى أثاث المكاتب الذى تعلم منذ طفولته ويعتقد أن المقر الجديد لسوق التونسى أفضل كثيرا وأكثر نظاما ونظافة من سوق الجمعة القديم ويؤكد أنه يتعامل حاليا مع عدد من الورش المتخصصة فى تصنيع الأثاث المكتبي والتى تقوم بتوريد الأثاث إليه ، ويشير إلى أن أسعار الكراسي الجلد تبدأ من ٣٠٠ جنيها وحتي ١٢٠٠ جنيها أما أسعار المكاتب فتبدأ من ٣٠٠ جنيه أيضا وحتى 450 جنيها  ، أما الانتريهات الجلد فتبدأ من  1000 جنيه ويؤكد أن معظم زبائنه من الأطباء والمحامين والمهندسين .

ويشير إلي أن السوق يقوم علي المكسب القليل والبيع الكثير لذلك تكون الاسعار في متناول الجميع.

بينما يجلب "محمد جمال 30 سنة" الأثاث الذى يقوم بعرضه من مصانع وورش بمحافظة دمياط  ويضيف :  وتبدأ أسعار الأنتريهات من 3000 جنيها وحتى 7000 جنيها على حسب الخامات ونوع الخشب والقماش والتقفيل . ويؤكد أن من أكثر المشكلات التى يعانون منها هى  "السمسرة" حيث يفاجىء الباعة بأشخاص يأتون مع الزبائن  للحصول على مقابل مادى من البائع والمشترى ويؤكد أنهم يرفضون التعامل مع هذه النوعية من الناس لأنهم يسيئون إليهم بشكل كبير .

ويؤكد حسين عبد الهادى 32 سنة أن البيع فى تجارة الأثاث بها مكسب وخسارة فإن لم تخسر لن تكسب وهذا أمر متوقع تماما . ويوضح أنه يستقبل زبائن يريدون بيع الأثاث القديم ودفع الفرق لشراء جديد ، كما أنه يتعامل فى حرق المعارض التى تقوم بتصفيه الشغل الموجود فى المخازن من فترات طويلة ،كما يتعامل مع عدد كبير من الورش والمصانع بدمياط ويحرص على السفر هناك كل فترة لجلب غرف جديدة .

 

                                 المستعمل له زبونه

بينما محمد فاروق 25 سنة يعمل فى الأثاث المستعمل فيقول : نعمل فى الأثاث المستعمل بإختلاف درجاته ،فهناك أثاث فرنسى إستعمال خفيف جدا من أرقى الفلل والشقق وهناك أثاث آخر متواضع يرغب أصحابه فى بيعه للحصول على مبلغ حتى ولو بسيط حتى يتمكنون من شراء أشياء آخرى يحتاجون إليها أو تمثل أولويه بالنسبة لهم . فلدينا بعض غرف الصالونات التى يبدأ سعرها من 2000 جنيها وهناك بعض القطع التى يصل سعرها إلى 50 ألف جنيها.

ويشاركه فى الرأى "بدر الطيب"  25 سنة الذى يعمل أيضا فى الأثاث المستعمل ويؤكد أن أسعار بعض الغرف لديه تبدأ من 2000 جنيها و تصل حتى 30 ألف جنيه ، وفقا لسعر الأثاث الأصلي ، فأسعار غرف الصالون المذهب الفرنسى المستعمل يبدأ من 4000 جنيها ويكون سعره جديد ما يقرب من 25 ألف جنيه ، وأحيانا يطلب الزبون إدخال بعض التعديلات على المستعمل مثل التنجيد أو تغيير لون القماش أو تلميع قطع الأثاث و نقوم بعمل كل ذلك خلال عدة أيام .

أما محمود النجار 21 سنة فيعمل مع أخيه فى الأدوات الصحية فيقول : نعمل فى الأدوات الصحية الجديدة و المستعملة من الفلل و الفنادق والقرى السياحيه و معظمها تكون من الماركات الشهيرة ويؤكد أن الأسعار تبدأ من 700 جنيها وحتى 1500 جنيها تقريبا وبالتالى يمكن لأى شخص أن يوفر أكثر من نصف ثمن القطع التى يشتريها ، ويشير إلى أنه يستقبل زبائن من مستويات إجتماعية مختلفة ومعظمهم يعرف جيدا الأسعار الحقيقيه لهذه الأشياء فى منافذ بيعها الأصليه .