الأحد 31 ديسمبر 2023 | 05:22 م

صادرات مصر الزراعية تتخطى الـ 7 ملايين طن خلال 2023 لأول مرة


حققت مصر طفرة في الصادرات الزراعية خلال العام المنتهي 2023 بلغت أكثر من 7 ملايين طن، وهو الاعلى في تاريخ الصادرات الزراعية المصرية، حسب تقرير الحصاد الصادر عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي. 

وذكر التقرير أنه تم تدشين مشروعات الإنتاج الحيواني المتكامل في كلاً من السادات، والفيوم، ووادي النطرون، والحمام، وتنفيذ مشروعات عملاقة في الثروة السمكية، ببركة غليون – الفيروز– قناة السويس– مثلث الديبة.

 وتم إطلاق المشروع القومي لتنمية البحيرات وإنشاء العديد من مفرخات زريعة الأسماك البحرية والجمبري مع تطوير مفرخات المياه العذبة لزيادة إنتاجيتها وتوفير الزريعة المطلوبة لنهر النيل، كما تم طرح 21 موقع للاستزراع السمكي في الأقفاص بالبحرين المتوسط والأحمر على موقع هيئة الاستثمار.

وحققت مصر اكتفاءً ذاتياً للعديد من مجموعات المحاصيل منها الخضر والفاكهة وبعض السلع الاخرى مع وجود فائض للتصدير وتم تضيق الفجوة الإنتاجية لمحاصيل أخرى مثل القمح والذرة والفول وغيرها.

ويجرى حالياً الانتهاء من إنشاء 332 مركز للخدمات الزراعية المجمعة بالمحافظات المستهدفة، 20 محافظة بعدد 52 مركز، بتكلفة أكثر من ملياري جنيه تشمل 996 ما بين وحدة بيطرية ومركز ارشادي وجمعيات زراعية ومراكز تجميع الألبان وتم إدراج كافة احتياجات الخدمات البيطرية والتحسين الوراثي بهذه المراكز.

وتم تعزيز الصحة النباتية والحيوانية وسلامة الغذاء وتطوير قدرات المعامل المرجعية التابعة لوزارة الزراعة من حيث توفير الأجهزة المطلوبة والتوسع في إنشاء معامل فرعية جديدة ورفع كفاءة المعامل القائمة لتدعيم قدراتها وزيادة كفاءتها.
قال القصير ان إجمالي الأسمدة المدعومة الموزعة من خلال الجمعيات التعاونية والعامة وشركة البنك الزراعي المصري أكثر من 8 ملايين طن أسمدة بدعم يزيد على 40 مليار جنيه خلال الثلاث سنوات الماضية.