الخميس 2 مايو 2024 | 11:03 ص

مجلس جامعة القاهرة يناقش التقدم في تصنيف QS والقضايا الأكاديمية والإدارية

شارك الان

عُقد مجلس جامعة القاهرة اجتماعه الشهري برئاسة الدكتور محمد الخشت، بمقر جامعة القاهرة الدولية - الفرع الدولي - بمدينة 6 أكتوبر، بحضور نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات وأمين عام الجامعة. وتم خلال الاجتماع مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بالعملية التعليمية والبحثية والخدمية.

في بداية الاجتماع، قدم مجلس الجامعة التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة أدائه اليمين الدستورية لفترة رئاسية جديدة وفوزه بجائزة بطل السلام من برلمان دول البحر المتوسط، وكذلك بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين لتحرير سيناء.

كما أشاد المجلس بالتقدم الكبير الذي حققته الجامعة في تصنيف QS البريطاني للتخصصات لعام 2024، حيث دخلت 6 تخصصات لأول مرة في تاريخ الجامعات المصرية ضمن أفضل 100 جامعة في العالم. ومن بين هذه التخصصات تخصص إدارة المكتبات والمعلومات الذي جاء في المرتبة 38 على مستوى العالم، وتخصص العلوم البيطرية في المرتبة 51-70 عالميًا، وتخصص الصيدلة وعلم الأدوية في المرتبة 64 عالميًا، بالإضافة إلى تخصصات طب الأسنان ودراسات التنمية وهندسة البترول التي جاءت في المرتبة 51-100 عالميًا.

وتم استعراض اقتراح من لجنة التعليم بمجلس الشيوخ لتعميم مقرر التفكير النقدي على مختلف الجامعات، واستعراض تقرير ومحاضر اللجنة المسؤولة عن مشروع إسكان أعضاء هيئة التدريس والعاملين بمدينة السادس من أكتوبر.

كما تم عرض التقارير المالية والاقتصادية للمشاريع المختلفة، ووجه المجلس الشكر للجهود المبذولة في إدارة هذه المشاريع والحفاظ على استقرارها، وتم الموافقة على عدد من الاتفاقيات والبروتوكولات بين الجامعة ومؤسسات محلية ودولية في مجالات التعليم والبحث العلمي.

وفي ختام الاجتماع، تمت الموافقة على عدد من القرارات والتعديلات الإدارية والأكاديمية، بما في ذلك تعديلات على لوائح الدراسات العليا وبرامج الدبلوم المهني وبدء خطوات الاعتماد الدولي لبعض الكليات.

تجدر الإشارة إلى أن المجلس أعرب عن ثقته في قدرة الجامعة على مواصلة التقدم والتطوير في مختلف المجالات الأكاديمية والإدارية.