الأربعاء 8 مايو 2024 | 06:01 م

كوادر مضيئة.. التربية والتعليم تكرم شاب صنع بوتاجاز بالطاقة الشمسية

شارك الان

تكرم اليوم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، برئاسة الدكتور رضا حجازي، الطالب يوسف عبد المقصود محمد، الذي يدرس في الصف الرابع بتخصص فني تركيب وصيانة طاقة شمسية في المدرسة الفنية المتقدمة لتكنولوجيا الصيانة بمدينة نصر. يأتي هذا التكريم تقديرًا لجهوده في تصميم وتنفيذ طاهي شمسي، والذي يعتمد على تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة حرارية.

ويأتي هذا التكريم في إطار سعي الوزير لدعم وتشجيع الطلاب الموهوبين والمبتكرين، وذلك لبناء جيل مؤهل لمواكبة التطور التكنولوجي والعلمي بما يتماشى مع المعايير الدولية.

خلال الحفل، قدّم الطالب عرضًا لتصميمه، مشيرًا إلى دعم وزارة التربية والتعليم ورعاية وحدة كفاءة الطاقة الكهربائية لمشروعه. وأوضح أن الطاهي الشمسي الذي قام بتصميمه يستخدم تركيز أشعة الشمس لتحويل الضوء إلى طاقة حرارية، ويمكن استخدامه في عمليات الطهي بدرجة حرارة تصل إلى 95 درجة مئوية.

وأشاد الدكتور حجازي بتصميم الطالب وتجربته الناجحة، وأكد على أهمية دعمه ومتابعة مشروعه بالتعاون مع الجهات المختصة.

كما أكدت وحدة كفاءة الطاقة الكهربائية دورها في تدريب الطلاب على مهارات متطلبة في سوق العمل، وتطوير برامج لتعزيز الوعي بأهمية الطاقة المتجددة والحفاظ على البيئة. كما قامت الوحدة بتركيب محطات طاقة شمسية على بعض المباني المدرسية وتطوير مناهج التعليم الفني لتناسب احتياجات سوق العمل.