حمزة "لمصر الان ":الذكاء الاصطناعي وأثره علي الشباب مع الميتافيرس
الذكاء الاصطناعي بات هو لغة العصر في ظل المعلوماتية والاتصالات وعالم السوشيال ميديا ويعتبر الميتا فيرس هو الجديد في هذا العالم وهو ماجعل "مصر الان "تجري لقاء مع المهندس خالد حمزة لنتعرف عن هذا العالم
في البداية قال المهندس خالد حمزة أنه لابد من تعريف
للميتافيرس ( Metaverse) موضحا أنه كلمة تتكون من شقين الأول «meta» (بمعنى ما وراء، أو الأكثر وصفاً) والثاني “Verse” (مُصَاغ من «Universe») وتفيد (ما وراء العالم). وقد كان أول استخدام لهذا المصطلح في رواية الخيال العلمي تحطم الثلج (Snow Crash) عام 1992 التي كتبها نيل ستيفنسون، حيث يتفاعل البشر كشخصيات خيالية ( avatar) مع بعضهم البعض ومع برمجيات، في فضاء افتراضي ثلاثي الأبعاد مشابه للعالم الحقيقي،
وأضاف حمزة أنه قد تم تطوير استخدام المصطلح مع الزمن وقد كانت استخداماتها الأولى في منصات العالم افتراضي كمنصة سكند لايف، بدأ المؤلفون في دي سي كومكس في استخدام مصطلح «ميتافيرس» اعتبارًا من عام 2019 للإشارة إلى نسخة مركزية من الواقع تؤثر على الإصدارات الأخرى في الخطوط الزمنية البديلة.
وأضاف أنه قد استغل هذاالمصطلح لأغراض تطوير وتضخيم العلاقات العامة لمختلف التقنيات والمشاريع من نفس النوع. نظرًا لأن العديد من الألعاب الجماعية عبر الإنترنت تشترك في الميزات مع الميتافيرس ولكنها توفر الوصول فقط إلى الحالات غير الدائمة، التي يشاركها ما يصل إلى عشرات اللاعبين، فقد تم استخدام مفهوم الألعاب الافتراضية متعددة الأكوان لتمييزها عن الميتافيرس.
وقال أنه يستخدم المصطلح عادةً لوصف مفهوم الإصدارات المستقبلية المفترضة للإنترنت، المكون من محاكاة ثلاثية الأبعاد لا مركزية ومتصلة بشكل دائم.
هذه العوالم الإفتراضية يمكن الولوج إليها والوصول لها عبر نظارات الواقع الافتراضي أو الواقع المعزز والجوالات والحواسب المكتبية ومنصات الألعاب.
وأشار الي انه قد لا تشير «ميتافيرس» بالمعنى الأوسع إلى العوالم الافتراضية فحسب، بل قد تشير إلى الإنترنت ككل، بما في ذلك النطاق الكامل للواقع المعزز
هناك العدد من التطبيقات الفعلية المحتملة للميتافيرس، فحين الوصول إلى ميتافيرس مثالي سيكون بمقدور المستخدم أن يخوض أي تجربة أو نشاط وسيكون بمقدوره التعامل مع أي أمر يحتاجه من مكان واحد، إذ أن الميتافيرس عند وصولها الحالة المثالية الكاملة يمكن تطبيقها على أي شيء.
وقال أنه طورت تقنية ميتافيرس العديد من التقنيات المستخدمة في لعبة فيديو الحديثة والتي تتصل بالإنترنت،
وقد وصفت منصة العالم الافتراضي سكند لايف في عام 2003 أنها أول ميتافيرس فقد صورت المستخدم على أنه رمز في عالم ثلاثي الأبعاد وقد دمجت العديد من مواقع التواصل الاجتماعي،
وقد تمتعت بأهم ميزات العالم الافتراضي وهي الحياة الاجتماعية ووظائفها كلعبة ماين كرافت التي تحاكي نظيرًا متقدمًا في الميتافيرس وقد تمت مناقشة هذا الموضوع من قبل الصحفي التكنولوجي كليف طومسون، وقد حظيت لعبة روبلوكس بميزات مماثلة مع استخدامها في ذلك الحين استخدامًا هامًا للمصطلح في التسويق،
وقد توجهت المطالب إلى تطوير الميتافيرس لتضم بعض البرامج مثل فورتنايت وذا بالاس واكتيف وورد.
أطلقت شركة فيس بوك الاجتماعية عالمًا افتراضيًا عام 2019 باسم هوريزون وورد أي عالم الأفق،وقد أعلن مارك زوكربيرغ مالك شركة فيس بوك تغير اسم الشركة إلى ميتا بلاتفورمز وأعلن رسميًا التزام الشركة بتطوير ميتا بلاتفورمز،
وقد ترتب عليها تطوير العديد من تقنيات العالم الافتراضي ميتا بلاتفورمز،
وقد انتقدت فرانسيس هوجن العمليات التي تقوم بها الشركة على أنها مخالفات تهدد خصوصية المستخدم مقابل التركيز المستمر للشركة على تطوير جانب الميتا بلاتفورمز،
وقدمت أيضًا انتقادًا لهوريزون وورد لما فيه من التحرش الجنسي.
وأضاف انه في عام 2017 ضمت مايكروسوفت شركة (AltspaceVR)،
ثم بدأت تستخدم خواص تقنيات الميتافيرس فقد عقدت مايكروسوفت اجتماعات في العالم الافتراضي مايكروسوفت تيمز لتطوير ها٠
وأوضح أن مصر تتجه بقوة نحو أستخدام الذكاء الاصطناعي خاصةً وأن الرئيس عبدالفتاح السيسي يسعي جاهدًا إلي إدخال مصر منظومة الذكاء الاصطناعي لانها لغةٍ العصر في المستقبل وبات من الضروري دخول مصر وبشكل كامل في منظومة الذكاء الاصطناعي ٠